الخميس، 3 نوفمبر 2011







ناجي سليم حسين العلي 1937 إلى 29 اغسطس 1987، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987. قام الفنان نور الشريف بعمل فيلم له باسم ناجي العلي, أثار ضجة في وقتها وطالب بعض المحسوبين على

على الحكومة المصرية بمنع الفيلم، بسبب انتقاده للنظام المصري.


هاجر مع أهله عام1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة، ثم هاجر من هناك وهو في العاشرة، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، فبعد أن مكث مع أسرته في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطاته المعادية للاحتلال، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. وكذلك قام الجيش اللبناني باعتقاله أكثر من مرة وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن. سافر إلى طرابلس ونال منها على شهادة ميكانيكا السيارات. تزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينة وأنجب منها أربعة أولاد هم خالد وأسامة وليال وحسنية.





حنظلة


1969 في شخصية ابتدعها ناجي العلي تمثل صبياً في العاشره من عمره، ظهر رسم حنظلة في الكويت عام 1969 في جريدة السياسة الكويتية، أدار ظهره في سنوات ما بعد1973 وعقد يداه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته. لقي هذا الرسم وصاحبه حب الجماهير العربية كلها وخاصة الفلسطينية لأن حنظلة هو رمز للفلسطيني المعذب والقوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو شاهد صادق على الاحداث ولا يخشى
اغتياله
لم تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وجه القطع. وإختلفت الآراء حول ضلوع إسرائيل أم منظمة التحرير الفلسطينية أو المخابرات العراقية أو أنظمة عربية رجعية كـ سوريا. ولا توجد دلائل ملموسة تؤكد تورط هذه الجهة أو تلك.
يتهم البعض إسرائيل بالعملية وذلك لانتمائه إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي قامت إسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه عقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية .

من مقولاته :

 رسم لفلسطين, بدو يعرف حالو: ميت    1- للي بدو يكتب لفلسطين, واللي بدو ي  
هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب     2-
رسم لفلسطين, بدو يعرف حالو: ميت   
  الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة, إنها بمسافة الثورة     -3  
  4- متهم بالانحياز, وهي تهمة لاأنفيها, أنا منحاز لمن هم "تحت " 
 5- أن نكون أو لا نكون, التحدي قائم والمسؤولية تاريخية.

من اجمل رسوماته :














هناك تعليقان (2):

  1. تحياتي لك ولناجي العلي

    ردحذف
  2. شكرا لك ولمرورك الكريم على مدونتي

    ردحذف